[url=]
[/url]
تمكن فرناندو ألونسو سائق فريق ماكلارين من بسط سيطرته على حلبة سيبانغ الماليزية، محرزاً لقب المرحلة الثانية من بطولة العالم للفورمولا 1.
ويأتي إنجاز ألونسو، حامل لقب بطل العالم في العامين الماضيين، بعد أن احتل المركز الأول في السباق، وحل ثانياً نظيره البريطاني لويس هاميلتون، وجاء الفنلندي كيمي رايكونن سائق فيراري وبطل المرحلة الأولى في أستراليا في المركز الثالث.
وقطع ألونسو السباق الذي بلغت مسافته 310.408 كلم (56 لفة-طول الحلبة 5.543 كلم) بزمن 1.31.14.930ساعة وبمعدل سرعة وسطي 201.893 كلم/ساعة، وأقصى سرعة وصل إليها310.408 كلم متقدماً بفارق17.557 ثانية على زميله بالفريق الشاب البريطاني لويس هاميلتون، و18.339 ثانية على الفنلندي كيمي رايكونن سائق فيراري الفائز في السباق الافتتاحي على حلبة ألبرت بارك الأسترالية.
ألونسو يدين بالفضل لماساويمكن القول بأن الونسو يدين بفوزه الـ16 في مسيرته إلى سائق فيراري البرازيلي فيليبي ماسا، الذي ارتكب خطأين "فاصلين"، أولهما عندما تخلى عن مركزه الأول على خط الانطلاق وثانيهما عندما خرج عن المسار في اللفة الرابعة، وهو ما سمح لهاميلتون بتجاوزه، فحمى الأخير ظهر ألونسو زميله بالفريق، بإبقاء رايكونن خلفه طيلة فترات السباق، بعدما تراجع ماسا إلى المركز الخامس.
وتمكن ألونسو من تجاوز ماسا عند الانطلاق ثم خسر الأخير مركزه الثاني لمصلحة هاميلتون الذي أبلى بلاءً حسناً في بدابة السباق بتجاوزه رايكونن، ليتصدر ثنائي ماكلارين مرسيدس السباق.
وشهدت بداية السباق انسحاب الألماني أدريان سوتيل سائق سبايكر-فيراري، وصعود الإيطالي جانكارلو فيزيكيلا من المركز الثاني عشر إلى الثامن بعد انطلاق سريع.
أبرز لحظات السباقاللفة الأولى - ابتعد ألونسو في الصدارة منذ بداية السباق بحماية من زميله الشاب هاميلتون الذي أخر ماسا ورايكونن بحيث أصبح الفارق أكثر من ثانيتين بين بطل العالم وثنائي فيراري.
اللفة الثالثة - حاول ماسا أن يتجاوز هاميلتون تحت ضغط من زميله رايكونن، فنجح في البداية أن يفعل ذلك لكن البريطاني الشاب استعاد مركزه سريعا بطريقة رائعة.
اللفة الرابعة - ارتكب ماسا خطأ فادحاً عندما خاطر في تجاوز هاميلتون فأخر فرملة سيارته ما جعله يخرج من الحلبة، ما سمح لرايكونن بالحصول على المركز الثالث، فيما أصبح البرازيلي خامساً بعد أن تجاوزه أيضاً هايدفيلد.
اللفة الثامنة عشرة حدث التوقف الأول لألونسو بعد أن سبقه إلى ذلك ماسا ورايكونن، ليخرج الإسباني في المركز الثالث، فيما تصدر هاميلتون السباق أمام هايدفيلد.
اللفة العشرون– عاد الترتيب لسابق عهده حيث تقدم الونسو وأصبح في المركز الأول متقدماً على زميله البريطاني.
وعاد الترتيب إلى وضعه السابق بعد دخول هايدفيلد إلى حظيرة فريقه، باستثناء وجود فيزيكيلا في المركز الثالث بعد أن أخر توقفه الأول قبل أن يدخل في اللفة .
اللفة الرابعة والعشرون- خرج فيزيكيلا من ترتيب الستة الأوائل وأصبح ثامناً خلف الاسكتلندي ديفيد كولتهارد سائق ريد بول الذي كان أخر المتوقفين.
وفي هذه اللفة كان الفارق بين ألونسو وهاميلتون أكثر من 8 ثوان، في حين كان الفارق بين الإسباني ورايكونن أكثر من 20 ثانية، مما سمح لثنائي ماكلارين مرسيدس السيطرة على أجواء سيبانغ التي بلغت درجة حرارة حلبتها 52 درجة مئوية، فيما كانت حرارة الطقس 34 درجة مئوية.
وشهدت اللفة السادسة والثلاثون انسحاب كولتهارد لعطل في دواسة المكابح، ودخل هاميلتون لإجراء توقف قصير، ليخرج بعدها في المركز الخامس، ثم لحق به زميله ألونسو بعد لفتين، فخرج بدوره خلف رايكونن الذي أخر توقفه على عكس زميله ماسا الذي بدا وكأنه يعاني من مشكلة في الإطارات لأنه لجأ إلى الإطارات القاسية عوضاً عن متوسطة القساوة.
وفي اللفة الواحدة والأربعين استعاد ألونسو الصدارة بعد دخول رايكونن، علماً أن الأخير لجأ إلى الإطارات القاسية أيضا في دخوله الثاني خلافاً لاستراتيجية ثنائي ماكلارين مرسيدس والغالبية العظمى من السائقين.
وبقيت الأمور على حالها حتى نهاية السباق بسبب الفارق الكبير الذي فصل الونسو وهامليتون عن رايكونن الذي ضغط في الجزء الأخير من السباق وقلص الفارق مع البريطاني حتى ثانيتين دون أن ينجح في تجاوزه.
وبهذا الفوز تصدر الونسو الترتيب العام برصيد 18 نقطة، مقابل 16 لرايكونن و14 لهاميلتون الذي كان في البرت بارك أول سائق منذ 10 أعوام يصعد على منصة التتويج في أول سباق له.
أما عند الصانعين فعززت ماكلارين الساعية إلى لقبها التاسع عند الصانعين والثاني عشر عند السائقين، صدارتها للترتيب برصيد 32 نقطة بعد تحقيقها الفوز ال149 في مسيرتها التي بدأت عام 1966، فيما أصبح رصيد فيراري 23 نقطة في المركز الثاني.
يذكر أن ماكلارين مرسيدس أحرزت الثنائية أخر مرة عام 2005 خلال جائزة البرازيل وهي أحرزت لقبها العالمي الأخير عام 1999 عندما توج الفنلندي ميكا هاكينن بلقب السائقين، فيما كان لقب الصانعين حينها من نصيب فيراري بفضل الألماني ميكايل شوماخر والايرلندي ايدي ايرفاين.
وبنظرة عامة على جولة سيبانغ يمكن القول بأن المعركة على المركز الثاني بين هاميلتون ورايكونن، سمحت لألونسو بالابتعاد في الصدارة بحيث أصبح الفارق بعد 7 لفات أكثر من 8 ثوان بفضل القيادة الرائعة التي قدمها هاميلتون الذي أبقي رايكونن خلفه، مثبتا أنه سائق من الطراز الرفيع رغم نعومة أظافره في رياضة الفئة الأولى.
ترتيب السائقين العشرة الأوائلالزمن
الفريق
السائق
ساعة و32 دقيقة و14.930 ثواني
ماكلارين
فرناندو ألونسو
+ 17.557 ثانية
ماكلارين
لويس هاميلتون
+ 18.339 ثانية
فيراري
كيمي رايكونن
+ 33.777 ثانية
بي أم دابليو ساوبر
نيك هايدفيلد
+ 1.05.33 دقيقة
فيراري
فيليبي ماسا
+ 1.06.469 دقيقة
رينو
جيانكارلو فيزيكيلا
+ 1.10.123 دقيقة
تويوتا
يارنو ترولي
+ 1.12.015 دقيقة
تويوتا
هيكي كوفالاينين
+ 1.28.924 دقيقة
ويليامس
ألكسندر فورتس
+ 1.33.556 دقيقة
ريد بول
مارك ويبر